الجمعة، 20 أبريل 2012

خدمة الاعاره الذاتيه في ابو ظبي :


¨أطلقت وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، الأربعاء 28 سبتمبر ، وبشكل تجريبي جهاز الخدمات الذاتية الالكتروني في مكتبات وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والتي تعد نقلة نوعية في مستوى الخدمة المقدمة لرواد مكتبات الوزارة بهدف الاستغلال الأمثل للتقنيات الحديثة في تقديم خدمات مكتبية بمستوى متميز وبجودة عالية.واشار الدكتور حبيب غلوم العطار مدير إدارة الأنشطة الثقافية والمجتمعية بالوزارة،ان تدشين الوزارة للخدمات الذاتية في مكتبة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع العامة بأبوظبي، يأتي انطلاقا من أهداف الوزارة الإستراتيجية (2011-2013) الرامية لدعم الأنشطة الثقافية ورفع مستوى الوعي بالثقافة الإماراتية من خلال نشاط تطوير خدمات المكتبات.
ويتم تيسير خدمة الإعارة الذاتية من خلال شاشة اللمس الخاصة بالجهاز الذي يتولى إجراءات الإعارة بتسجيل المواد المستعارة في حساب عضو المكتبة، ويزود العضو بإيصال ورقي يحوي كافة بياناته وبيانات الخدمة ومنها؛ العنوان المختار والفترة المحددة للاستعارة

هناك 3 تعليقات:

  1. تهدف المكتبة من نظام الإعارة الخارجية للمواد القرائية، شأنها في ذلك شأن كافة المكتبات العامة الأخرى، تيسير سبل حصول المرتادين على الكتب التي يرغبون في قراءتها أو الإطلاع عليها خارج مقر المكتبة؛ إما لعدم توفر الوقت اللازم للإطلاع عليها داخل المكتبة، أو لرغبتهم في أطالة أمد تواصلهم مع مواد الإنتاج الفكري التي تهمهم في دراستهم، حتى بعد انتهاء وقت الدوام الرسمي للمكتبة.

    وبهذا تحقق المكتبة أحد المبادئ الأساسية في علم المكتبات والمعلومات؛ إلا وهو أن الكتب وغيرها من أوعية المعلومات، أنما تقتنى من أجل الاستخدام والإفادة من محتوياتها.

    وتتم الإعارة من خلال أجهزة الإعارة المتوافرة لدى القسم الرجالي والنسائي، وذلك وفق نظام الإعارة المتبع.

    وتستخدم المكتبة تقنية حديثة، تعتمد عل وضع شرائح ممغنطة على كل كتاب، مما يسهل عملية الإعارة الذاتية؛ بحيث يقوم المستعير بإستعارة الكتاب بذاته، دون الحاجة للرجوع لموظف المكتبة.

    ردحذف
  2. يسلمووو ع التعليق الجميل وشكرا لمرورك وقرءتك لمدونتي

    ردحذف
  3. سيروا الى العلياء واقتادوا المنى **** ومضوا الى الإبداعِ دون توقفِ

    واُهنىء نفسي لأني قد حظـــــيت **** بجمع أخوانٍ كظــــــــــلٍ وارفِ
    ـــــــــــــــــــــــ

    سنمضي معك نحو الرقي بمدونتك
    بل نحن من حضينا بك كاخت وصديقه وقائده لنا في مسيرة نحو مدونه افضل وتجمع اخوي صادق



    تقبل ردي ومع ردي كل تحياتي واحترامي الشديد لك

    عبدالله الشهراني

    ردحذف